Love 2009
المدير العام
عدد المساهمات : 801 نقاط : 997 تاريخ التسجيل : 30/07/2009
| موضوع: المراقبة الذاتية الجمعة 2 أبريل 2010 - 10:18 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
المراقبة الذاتية
في الحديث: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لأعلمن أقواماً من أمتي يأتونيوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء فيجعلها الله هباءً منثوراً، قيل: يارسول الله صفهم لنا، جلّهم لنا، أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم؟ قال: أما إنهمإخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم قوم إذا خلو بمحارم اللهانتهكوها).
قد يبتعد الإنسان عن المعاصي والذنوب إذا كان يحضره الناس، وعلى مشهد منهم،لكنه إذا خلا بنفسه، وغاب عن أعين الناس، أطلق لنفسه العنان، فاقترف السيئات،وارتكب المنكرات، {وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرَاً بَصِيراً} [الإسراء:17]، {وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُون} [البقرة: 74].
بل إن الإنسان ليقع في ذنب، لو كان بحضرته طفل لامتنع من الوقوع فيه، فصار حياؤهمن هذا الطفل أشد من حيائه من الله جل وعلا، أتراه -في هذه الحالة- مستحضراً قولالله تعالى: {أَوَلاَ يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَايُعْلِنُونَ} [البقرة:77] {أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْوَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ اللَّهَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ} [التوبة: 78]. ويحك يا هذا، إنكانت جراءتك على معصية الله لاعتقاد أن الله لا يراك، فما أعظم كفرك، وإن كان علمكباطلاعه عليك.
{يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْإِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَايَعْمَلُونَ مُحِيطاً} [النساء:108]. من أعجب الأشياء أن تعرف الله ثم تعصيه، وتعلمقدر غضبه ثم تعرض له، وتعرف شدة عقابه ثم لا تطلب السلامة منه، وتذوق ألم الوحشة فيمعصيته ثم لا تهرب منها ولا تطلب الأنس بطاعته.
قال قتادة: (ابن آدم، والله إن عليك لشهوداً غير متهمة في بدنك، فراقبهم، واتقالله في سرك وعلانيتك، فإنه لا يخفى عليه خافية، الظلمة عنده ضوء، والسر عندهعلانية، فمن استطاع أن يموت وهو بالله حسن الظن فليفعل، ولا قوة إلا بالله).
{وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَن يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلاَأَبْصَارُكُمْ وَلاَ جُلُودُكُمْ وَلَـكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ اللَّهَ لاَ يَعْلَمُكَثِيراً مِّمَّا تَعْمَلُونَ * وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْأَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِّنَ الُخَاسِرِينَ} [فصلت:23،22]. قال ابن الأعرابي: (آخر الخاسرين من أبدى للناس صالح أعماله، وبارز بالقبيح من هو أقرب إليه من حبلالوريد)... {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِنَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ} [ق:16].
إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل....... خلوت، ولكن قل عليّ رقيبُ ولاتحســـبنّ الله يغفـــل ساعــةً....... ولا أن ما نخفيــه عنه يغيبُ إن تقوى الله في الغيب، وخشيته في السر، دليل كمال الإيمان، وسبب حصول الغفران،ودخول الجنان، بها ينال العبد كريم الأجر وكبيره {إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ اتَّبَعَالذِّكْرَ وَخشِيَ الرَّحْمـنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍكَرِيمٍ} [يس:11]، {إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُممَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ} [الملك:12]، {وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُلِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ * هَـذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ * مَّنْ خَشِيَ الرَّحْمَـنَ بِالْغَيْبِ وَجَآءَ بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ * ادْخُلُوهَابِسَلاَمٍ ذَلِكَ يَوْمُ الُخُلُودِ * لَهُم مَّا يَشَآءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَامَزِيدٌ} [ق:31-35].
وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: (أسألك خشيتك في الغيب والشهادة)،والمعنى أن العبد يخشى الله سراً وعلانية، ظاهراً وباطناً، فإن أكثر الناس قد يخشىالله في العلانية وفي الشهادة، ولكن الشأن خشية الله في الغيب إذا غاب عن أعينالناس فقد مدح الله من خافه بالغيب. وكان بكر المزني يدعو لإخوانه: (زهّدنا اللهوإياكم في الحرام، زهادة من أمكنه الحرام والذنب في الخلوة فعلم أن الله يراهفتركه).
وقال بعضهم: (ليس الخائف من بكى فعصر عينيه، إنما الخائف من ترك ما اشتهى منالحرام إذا قدر عليه).
إذا السر والإعلان في المؤمن استوى ....... فقد عزّ في الدارين واستوجبالثنا
فــإن خالـــف الإعـــلان ســـراً فمـا له ....... على سعيه فضــل سوىالكدّ والعنا
الأمور الموجبة لخشية الله عزوجل 1 - قوة الإيمان بوعده ووعيده على المعاصي.
2 - النظر في شدة بطشه وانتقامه وسطوته وقهره، وذلك يوجب للعبد ترك التعرضلمخالفته، كما قال الحسن: (ابن آدم، هل لك طاقة بمحاربة الله، فإن من عصاه فقدحاربه). وقال بعضهم: (عجبت من ضعيف يعصى قوياً).
3 - قوة المراقبة لله، والعلم بأنه شاهد رقيب على قلوب عباده وأعمالهم، وأنه مععباده حيث كانوا فإن من علم أن الله يراه حيث كان، وأنه مطلع على باطنه وظاهره وسرهوعلانيته، واستحضر ذلك في خلواته، أوجب له ذلك ترك الماصي في السر.
قال وهب بن الورد: (خف الله على قدر قدرته عليك، واستحي منه قدر قربه منك). وقال: (اتق الله أن يكون أهون الناظرين إليك).
4 - استحضار معاني صفات الله تعالى، ومن صفاته (السمع، والبصر، والعلم)، فكيفتعصي من يسمعك، ويبصرك ويعلم حالك؟! فإذا استحضر العبد معاني هذه الصفات، قوي عندهالحياء، فيستحي من ربه أن يسمع منه ما يكره، أو يراه على ما يكره، أو يخفي فيسريرته ما يمقته عليه، قتبقى أقواله وحركاته وخواطره موزونة بميزان الشرع غير مهملةولا مرسلة تحت حكم الطبيعة والهوى.
قال ابن رجب: (فتقوى الله في السر، هي علامة كمال الإيمان، ولها تأثير عظيم فيإلقاء الله لصاحبها الثناء في قلوب المؤمنين). قال أبو الدرداء: (ليتق أحدكم أنتلعنه قلوب المؤمنين وهو لا يشعر، يخلو بمعاصي الله، فيلقي الله له البغض في قلوبالمؤمنين).
وقال سليمان التيمي: (إن الرجل ليصيب الذنب في السر، فيصبح وعليه مذلته). وقالغيره: (إن العبد ليذنب الذنب فيما بينه وبين الله ثم يجيء إلى إخوانه فيرون أثر ذلكالذنب عليه).
وهذا أعظم الأدلة على وجود الإله الحق، المجازي بذرات الأعمال في الدنيا قبلالآخرة، ولا يضيع عنده عمل عامل، ولا ينفع من قدرته حجاب ولا استتار. فالسعيد منأصلح ما بينه وبين الله، فإنه من أصلح ما بينه وبين الله، أصلح الله ما بينه وبينالخلق، ومن التمس محامد الناس بسخط الله، عاد حامده من الناسذاماً له.
ومن أعجب ما روي في هذا، ما روي عن أبي جعفر السائح قال: (كان حبيب أبو محمدتاجراً يكري الدراهم، فمر ذات يوم بصبيان فإذا هم يلعبون، فقال بعضهم لبعض: قد جاءآكل الربا. فنكس رأسه، وقال: يا رب، أفشيت سري إلى الصبيان. فرجع فجمع ماله كله،وقال: يا رب، إني أسير، وإني قد اشتريت نفسي منك بهذا المال فاعتقني، فلما أصبحتصدّق بالمال كله، وأخذ في العبادة، ثم مرّ ذات يوم بأولئك الصبيان، فلما رأوه قالبعضهم لبعض: اسكتوا فقد جاء حبيب العابد.
فبكى، وقال: يا رب، أنت تَذم مرة وتَحمدمرة، وكله من عندك).
قال سفيان الثوري: (إن اتقيت الله كفاك الناس، وإن اتقيت الناس لن يغنوا عنك منالله شيئاً). وودّع ابن عون رجلاً فقال: (عليك بتقوى الله، فإن المتقي ليست عليهوحشة). قال زيد بن أسلم: (كان يقال: من اتقى الله أحبه الناس وإن كرهوا).
نسأل الله عز وجل أن يرزقنا خشيته في الغيب والشهادة، وفي السر والعلانية.
_________________ اذا لم تجمعنا الايام جمعتنا الذكريات واذا العين لم تراك فالقلب لن ينساك لقد قررت ان اتخذ طريقا يبعدنى عن التعامل مع الناس وهو طريقى الى طاعه الله ولن اتعامل مع من يقيد حريتى ومن يظلم بريئا لسوء الظن فيه فانه يعتبر ظالما امام الله "ما اجمل الحياه فى طاعه الله" | |
|
hidden love
عضو مميز
عدد المساهمات : 410 نقاط : 546 تاريخ التسجيل : 25/10/2009
| موضوع: رد: المراقبة الذاتية الإثنين 12 أبريل 2010 - 13:43 | |
| تسلم ايدك [i] _________________ لا اله الا الله . عدد الليالي والدهور. . عدد أمواج البحور. . عدد الرياح في البراري والصخور. . من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور. لا إله إلا الله . " /> | |
|
Love 2009
المدير العام
عدد المساهمات : 801 نقاط : 997 تاريخ التسجيل : 30/07/2009
| موضوع: رد: المراقبة الذاتية الإثنين 12 أبريل 2010 - 17:01 | |
| الف شكر على مرورك نورت التويبك _________________ اذا لم تجمعنا الايام جمعتنا الذكريات واذا العين لم تراك فالقلب لن ينساك لقد قررت ان اتخذ طريقا يبعدنى عن التعامل مع الناس وهو طريقى الى طاعه الله ولن اتعامل مع من يقيد حريتى ومن يظلم بريئا لسوء الظن فيه فانه يعتبر ظالما امام الله "ما اجمل الحياه فى طاعه الله" | |
|